Sunday 15 March 2009

PaRt 1...((ومن يتق الله يجعل له مخرجا))

كان تاجرا كبيرا مشهورا بين الناس بأمانته، وحسن خلقه، وسلامة دينه، وكان من أمانته أن يترك الناس عنده أماناتهم، وأن يضع كل صاحب أمانة أمانته بنفسه، في مكان يهتدي إليه بسهولة، ثم يعود متى شاء لاستلامها كما هي، في يوم من الأيام أقبل عليه رجل، يريد أن يترك عنده خاتما من ذهب أمانة إلى حين، قال له التاجر الأمين: ضعه في هذه الخزانة، وضعه الرجل وأغلق الخزانة بنفسه ثم انصرف عائداً.

بعد حوالي الستة شهور عاد الرجل يطلب أمانته، قال له التاجر الأمين: تجدها مكانها كما وضعتها يدك، ذهب الرجل إلى الخزانة وفتحها فلم يجد الأمانة. قال الرجل للتاجر الأمين: أمانتي ليست موجودة، قال التاجر الأمين للرجل: وأفوض أمري إلى الله، إن الله بصير بالعباد، أمهلني حتى غروب شمس يوم غد. حزن التاجر حزنا شديدا، وسأل زوجته وأبناءه عن الخاتم، ولكنهم لا علم لهم به.

قام التاجر الأمين في الليل لصلاة القيام، ورفع يديه إلى رب السماوات والأرض يشكو له مصيبته، ثم خرج إلى المسجد لصلاة الفجر. بعد صلاة الفجر، ذهب التاجر ليفتح متجره، وفي وقت الضحى، أقبل عليه رجل صياد وبيده سمكة كبيرة، يعرضها للبيع، اشترى التاجر الأمين السمكة، وذهب بها إلى بيته لكي تعدها زوجته طعاما للأسرة، وبينما كانت الزوجة تنظف السمكة، عثرت بداخلها على خاتم، أخذته وذهبت به إلى زوجها قائلة: "أنت تضع الخاتم في بطن السمكة، ثم تشكو إلينا فقدانه!!؟؟".

فرح التاجر الأمين فرحا كبيرا بعودة الخاتم، وقال لزوجته: أنا لا أفعل مثل ذلك، ولكنها إرادة الله سبحانه فهو يفعل ما يريد. جاء الرجل إلى التاجر الأمين بعد غروب الشمس؛ ليأخذ خاتمه كما وعده بالأمس، سأله التاجر الأمين: هل هذا هو خاتمك؟ قال: نعم، إنه خاتمي، وهذه علامته.

كان بجوار التاجر الأمين تاجر يهودي، يراقب الأحداث بدقة وذهول. رأى اليهودي الرجل يأخذ خاتمه. فأقبل على التاجر الأمين، والرجل بجانبه، وبيده خاتمه، قال لهما: انتظرا، أنا الذي سرقت الخاتم من مكانه، وذهبت إلى عرض البحر، حيث أعمق مكان فيه، وألقيته في الماء، فكيف عاد الخاتم إليكما؟.

قال التاجر الأمين: إن الله أرسله إليَّ في قلب سمكة كبيرة، اشتريتها من صياد؛ ومن سترة الله فلا يكشف ستره مخلوق، ومن يتق الله يجعل له مخرجا؛ فنطق اليهودي بالشهادتين معلنا إسلامه

3 comments:

Anonymous said...

Aduh mendayu2 lagu pak arab ni...sedap di dgr...
Wah dah pandai tulis menjela2 dlm b,arab...tesis ke tu...dah brape peratus tesis siap....ranjin2lah bincan dgn kawan dan lecturer

Dcni selalu hujan ...dsna cmne?

NoRuLLiSzA eL FaRiSi said...

abah ke ni???hehe..di bukan thesis la bah..n bukan sy tulis..ni sy ambik dr internet..yg thesis blum lg..baru nak wat khuttah..insAllah nak siapkan proposal dlm bulan 4 ni..insAllah

kat sini matahari dah memancar dgn jayanya :) tp still sejuk..kalau dalam bilik tu...still pakai berlapis2 lg baju..

pape ttg thesis nnt..sy bgth..dont worry my dad..insAllah sy hbskan study kat sini tahun depan...insAllah

NoRuLLiSzA eL FaRiSi said...

oh ye..tajuk tu..sy nak kupas n bncg ttg ayat tu "wamai yattaqillah yaj'allahu makhraja"